Home

واذكروا إِذْ جَعَلَكُمْ خلفاء من بَعْدِ عَادٍ

قوله تعالى واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد عاد وبوأكم في الأرض تتخذون من سهولها قصورا وتنحتون الجبال بيوتا فاذكروا آلاء الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين. فيه ثلاث مسائل : الأولى : قوله تعالى وبوأكم في الأرض فيه محذوف ، أي بوأكم في الأرض منازل . تتخذون من سهولها قصورا أي تبنون. { وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ } في الأرض تتمتعون بها وتدركون مطالبكم { مِنْ بَعْدِ عَادٍ } الذين أهلكهم اللّه، وجعلكم خلفاء من بعدهم، { وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ } أي: مكن لكم فيها، وسهل لكم الأسباب الموصلة إلى ما تريدون وتبتغون { تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا. تفسير الجلالين. { واذكروا إذ جعلكم خلفاء } في الأرض { من بعد عاد وبوَّأكم } أسكنكم { في الأرض تتَّخذون من سهولها قصورا } تسكنونها في الصيف { وتنحتون الجبال بيوتا } تسكنونها في الشتاء ونصبه على الحال المقدرة { فاذكروا آلاء الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين }

القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة الأعراف - الآية 7

♦ الآية: ﴿ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا فَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ ﴾ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ (74 ) قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا. وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ أي: واذكروا نعمةَ الله عليكم في جعلكم من ذُرية نوحٍ الذي أهلك اللهُ أهلَ الأرض بدعوته لما خالفوه وكذَّبوه.. وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً أي: زاد.

(وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ ) أسكنكم وأنـزلكم, (فِي الأرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا ) كانوا ينقبون في الجبال البيوت ففي الصيف يسكنون بيوت الطين, وفي الشتاء بيوت الجبال (وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُوراً وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتاً فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ) (لأعراف:74

واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد عاد وبوأكم في الأرض تتخذون

ذُكرت صفة قوم عاد في القرآن في عدة مواضع: أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ وَاذكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُواْ آلاء اللّهِ لَعَلَّكُمْ. فقال تعالى: وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِن بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا ۖ فَاذْكُرُوا.

القران الكريم وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ

تفسير: (واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد عاد وبوأكم في الأرض

  1. واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد عاد وبوأكم في الأرض تتخذون من سهولها قصورا وتنحتون الجبال بيوتا فاذكروا آلاء الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين يجوز أن يكون عطفا على قوله اعبدوا الله وأن يكون عطفا على قوله فذروها تأكل في أرض الله إلخ والقول فيه كالقول في قوله واذكروا إذ جعلكم.
  2. قال الله تعالى للملائكة: )إني جاعل في الأرض خليفة(، أي: قوماً يخلف بعضهم بعضاً )ابن كثير(، كما قال تعالى:)ويجعلكم خلفاء الأرض( وقوله تعالى: )ويستخلف ربي قوماً غيركم( وقوله تعالى لعاد: )واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح.
  3. وأضاف: من أيام الله العظيمة، اليوم العاشر من شهر الله المحرم، أنجى الله فيه موسى عليه السلام وقومه، وأغرق فرعون وجنوده، والله تعالى يحب من عباده، إذا أنعم عليهم بنعمة أن يشكروه عليها، فصامه.
  4. في محلّ جر بإضافة إذ إليها. وجملة (بوّأكم....) في محلّ جر معطوفة على جملة جعلكم. وجملة (تتخذون) في محلّ نصب حال من ضمير المفعول في (بوّأكم). وجملة (تنحتون....) في محلّ نصب معطوفة على جملة تتخذون

وقال صالح: (واذكُرُوا إذ جَعَلَكُم خُلَفَاءَ مِن بَعدِ عَادٍ, وبَوَّأَكُم فِي الأَرضِ تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا قُصُوراً وتَنحِتُونَ الجِبَالَ بُيُوتاً فَاذكُرُوا آلاءَ اللَّهِ ولا. {وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُوراً وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتاً} [الأعراف:74] أي: فتذكَّروا. وَاذكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ [سورة الأعراف:69] أي: واذكروا نعمة الله عليكم في جعلكم من ذرية نوح الذي أهلك الله أهل الأرض بدعوته لما خالفوه وكذبوه ونهى صالح قومه عن الفساد في الأرض فقال لقومه (وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُوراً وَتَنْحِتُونَ. قال تعالى: وَاذْكُرُوا إِذْ كُنْتُمْ قَلِيلًا فَكَثَّرَكُمْ [الأعراف 86/ 7]. وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفاءَ مِنْ بَعْدِ عادٍ [الأعراف 74/ 7]

وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا فَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّهِ. لذا يبدو أن ثمود المذكورة في القرآن الكريم هم الذين جاؤوا بعد عاد ]وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ..

وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ

تفسير قوله تعالى: {وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ

  1. أَوَ عَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنْذِرَكُمْ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ.
  2. وَاذْكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا فَاذْكُرُواْ آلاء اللّهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ.
  3. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: المعروف عند أهل العلم أنه بعد نزول التوراة لم يهلك الله مكذبي الأمم بعذاب من السماء يعمهم، كما أهلك قوم نوح، وعاد، وثمود، وقوم لوط، وفرعون، وغيرهم.

يقول تعالى { وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُوا آَلَاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (69) } يقول تعالى: وكما أرسلن - وعن قوم ثمود ( وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِن بَعْدِ عَادٍ )74 الاعراف - ( ثُمَّ جَعَلْنَاكُمْ خَلَائِفَ فِي الْأَرْضِ مِن بَعْدِهِمْ لِنَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ (14) يونس

اضغط هنا لتحميل المقالة بنسخة PDF (( الخطـبة الأولـى )) أما بعد : عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني فقلت : يارسول الله : إنا كنا في. وقال لثمود (وَاذْكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ عَادٍ (74) الأعراف) لأن عاد أيضاً أهلك الله فيها المكذبين وورثهم المصدقون وثمود جاءت بعد المصدقين ولم تأت بعد المهلكين واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد عاد وبوأكم في الأرض تتخذون من سهولها قصورا وتنحتون الجبال بيوتا فاذكروا آلاء اللـه ولا تعثوا في الأرض مفسدين ﴿٧٤﴾ قال الملأ الذين استكبروا من قومه للذين استضعفوا لمن آمن منهم أتعلمون أن. وقوله - تعالى -: ويستخلف قوماً غيركم [هود: 54]، وقوله - تعالى - لعاد: واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد نوح [الأعراف: 69]، وقوله - تعالى - لثمود: واذكروا إذ جعلكم خلفـــاء من بعد عاد [الأعراف: 74]

الباقيات الصالحات لتثبيت نهايات الآيات، الإصدار التاسع عشرAKAL (Hati, Pendengaran, Penglihatan dan Ilmu AlQuran

وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَاد

  1. أي: إنما جعلكم خلفاء من بعدهم، لتعتبروا بما كان أمرهم، وتعملوا بخلاف عملهم، وأباح لكم هذه الأرض تبنون في سهولها القصور، وتنحتون من الجبال بيوتًا فارهين، أي: حاذقين في صنعتها واتقانها.
  2. كما أمر الرسل أقوامهم بشكر الله تعالى على نعمه، والإقرار بفضله، وإخلاص الدين له، فهذا هود عليه السلام يقول لقومه: ﴿ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ.
  3. قوم ثمود.. هويتهم - نشأتهم - انقراضهم إن القصة القرآنية ميدان خصب للتوجيهات الهادفة لإقامة مجتمع إنساني متحرر من ربقة التقليد والانحلال، فهي تحتوى على مادة لدراسة تاريخية منهجية صادقة، وعلى بيان لأسباب قوة الأمم.
  4. أكبر مكتبة صوتية للقرآن الكريم مرتلًا ومجودًا لمجموعة كبيرة من القراء القدامى والمعاصرين بمختلف الروايات القرآنية المعتمدة
  5. - خلفاء مفرده خليفة، ورد ثلاث مرات في ثلاث آيات، الأولى: قوله سبحانه: {واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح} (الأعراف:69). الثانية: قوله تعالى: {واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد عاد} (الأعراف:7

أين عاش قوم عاد وثمود ؟

تفسير سورة الأعراف(76-73): { وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ.. يُعينُ على تبيُّن هذا المعنى أن نستذكر ما جاءنا به قرآنُ الله العظيم من معنى لهذه الكلمة القرآنية الكريمة، ولكن بمبنى آخر، هو كلمة خلفاء: (وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ.

1 قوم عاد مذكورون بالقرآن فقط لا يوجد ذكر لهم في الكتاب

فصل: تفسير الآية رقم (74):نداء الإيما

أما بعدُ معاشرَ المؤمنينَ: إن من أيام الله العظيمة اليوم العاشر من شهر الله المحرَّم، أنجى الله فيه موسى -عليه السلام- وقومَه، وأغرَق فرعون وجنوده، والله -تعالى- يحب من عباده إذا أنعَم عليهم. البيئة. تعاريف بيئية للبيئ ي ين الصغار. ماذا تعني كلمة البيئة ؟ كلمة البيئة مشتقة من الفعل الثلاثي - بوأ - ويقول تبارك وتعالى في سورة الأعراف - الآية 74 (( واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد عاد وبوأكم في الأرض تتخذون من.

فيض العليم سورة الأعراف، الآية: 74 الشاعر عبد القادر

لما كفر قوم ثمود بربهم بعث الله إليهم أخاهم صالحاً يدعوهم إلى توحيد الله ونبذ ما عداه من. في ما يلي ترتيب مجيء الأنبياء و الرسل لنعلم من ورث عن من، حيث أن كل رسول كان يرث من الذي قبله ، لذلك دعى زكريا ربه فقال في سوره مريم قال تعالى: (4) وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا. القاهرة (الاتحاد) «ثمود» قبيلة مشهورة، تنسب إلى جدهم ثمود ابن عابر بن إرم بن سام بن نوح، من العرب العاربة، يسكنون «الحِجر» بين الحجاز وتبوك، بعد قوم عاد، يرجع تاريخها إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد «3000 - 2500 ق

شبكة الألوك

إرسال هود إلى قوم عاد من هم قوم عاد معجزة هود عليه السلام في قومه موقف الملأ من دعوة هود هلاك قوم عاد أرسل الله عز وجل هود عليه السلام إلى قوم عاد الذين سكنوا الأحقاف واتصفوا بالأجسام القوية والبنيان الشديد، وكان عليه. بسم الله الرحمن الرحيم ذكرت سورة الأعراف بالتفصيل دعوة الرسل عليهم السلام لأقوامهم، ذكرتهم بالترتيب الزمنى، ,أولهم نوح عليه السلام إذ قال لقومه لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا.

ديار ثمود، ومدائن صالح - الإسلام سؤال وجوا

(( الخطـبة الأولـى )) أما بعد : عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني فقلت : يارسول الله : إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير. 5 الموجودة فى مصر وغيرها .فحجارة الاهرام شديدة الضخامة التى يصل وزنها الى 1000 طن كانت بالنسبة لهم مجرد قوالب طوب لطول وحجم جسمهم كما قال تعالى (واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح وزادكم في. ثم بعد أن طال الزمن عاد الفسادُ والجهل وانتشر في الأرض ورجعَ بعض الناس إلى الإشراكِ باللهِ وعبادةِ غير الله، فبعث اللهُ تبارك وتعالى هودًا، قال تعالى :{كذبت عادٌ المرسلين * إذ قال لهُم أخوهُم. قوم عاد في القرآن الكريم : ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَىٰ رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ ۚ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ.

مع القرآن (من الأحقاف إلى الناس) - ألم تر كيف فعل ربك بعاد. دعوة للتأمل في فعل الله عز وجل بالمستكبرين المعرضين عن سبيله المعاندين لرسله الرافضين لشرائعه. اغترت قبيلة عاد بما آتاهم الله من قوى. فقابَلوا نعمَ الله بالجُحود والنُّكران، وعبَدوا الأصنام، وهم أولُ من عبدَها بعد الطوفان: (وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ) [الأعراف: 69]

الباحث القرآن

وقد كان هذا حال العديد من الأمم السابقة كقوم ثمود الذين قال فيهم تعالى: {وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِن بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا.

Video: قوم عاد - ويكيبيدي

هود عليه السلام: وهو النبي الذي أرسله الله تعالى إلى قوم عاد الذين كانوا بعد قوم نوح عليه السلام كما جاء في القرآن الكريم، قال تعالى: {وَإِلى عادٍ أَخاهُم هودًا قالَ يا قَومِ اعبُدُوا. ( وَاذكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ ) أي: واذكروا نعمة الله عليكم إذ جعلكم من ذرية نوح، الذي أهلك الله أهل الأرض بدعوته، لما خالفوه وكذبوه . قال القرطب قوم عاد . مدينة قوم عاد . من حياتكِ لكِ . ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلَىٰ رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنْذِرَكُمْ ۚ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي.

وقد ظهرت ثمود بعد عاد وقبل قوم لوط وكذلك قوم شعيب وعلى هذا فإن أقل تقدير لفترة وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ. قال سبحانه : ﴿ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا فَاذْكُرُوا. وقال لثمود (وَاذْكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ عَادٍ (74) الأعراف) لأن عاد أيضاً أهلك الله فيها المكذبين وورثهم المصدقون وثمود جاءت بعد المصدقين ولم تأت بعد المهلكين

معنى اسم خليفه - موقع لحظات - الموسوعة العربية الشاملة

من هم قوم عاد وثمود؟ - e3arabi - إي عرب

النبي صالح -عليه السلام-: صالح -عليه السلام- هو النبي التالي للنبي هود والدليل عليه ما جاء في سورة الأعراف على لسان النبي صالح في حواره مع قومه ثمود، قال تعالى: {وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ. وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ. ثم بعد أن طال الزمن عاد الفساد والجهل وانتشر في الأرض ورجع بعض {واذكروا إذ جَعَلَكُم خُلفاء من بعدِ قومِ المعنى اتقوا الله في أنفسكم واذكروا ما حلَّ بقوم نوح من العذاب إذ عصوا رسولهم. فهو الرسول التالي لنوح عليه السلام، فلقد ورد في آيات القرآن الكريم ما يثبت أن قوم عاد عاشوا بعد قوم نوح عليه السلام،ويظهر ذلك من خلال قوله تعالى عن قوم عاد: {وَاذكُروا إِذ جَعَلَكُم خُلَفاءَ.

واذكروا نعمة الله عليكم، إذ جعلكم تَخْلُفون في الأرض مَن قبلكم، من بعد قبيلة عاد، ومكَّن لكم في الأرض الطيبة تنزلونها، فتبنون في سهولها البيوت العظيمة، وتنحتون من جبالها بيوتًا أخرى. وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا فَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّهِ وقد جاءَ قومُ صالح بعدَ قومُ عاد؛ ولذلكَ ذكَّرهم صالحٌ عليه السلام بما كانَ من شأنِ عاد، وما حلَّ بهم، فقال: {وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ} [الأعراف: 74]

واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد عاد وبوأكم في الأرض تتخذون من سهولها قصورا وتنحتون الجبال بيوتا فاذكروا آلاء اللـه ولا تعثوا في الأرض مفسدين ﴿٧٤﴾ قال الملأ الذين استكبروا من قومه للذين. الفسادُ في الأرض إجرام، نهى عنه ربٌّنا - جل وعلا -، وتتابعت رسُلُ الله وأنبياؤه ينهَون عن الفساد في الأرض، قال نبيّ الله صالح - عليه السلام - لقومه: ( وَاذكُرُوا إِذ جَعَلَكُم خُلَفَاءَ مِن. وقوله تبارك وتعالى على لسان صالح : (وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ) يَدل على الترتيب أيضا موقع هدى القرآن الإلكتروني. • الآيات 73 - 79. - عدد القراءات: 1494 - نشر في: 27--2008م. الآيات 73 - 79 وَاذْكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا فَاذْكُرُواْ آلاء اللّهِ وَلاَ.

قصة قوم عاد - قصص عربي

أوعجبتم أن جاءكم ذكر من ربكم على رجل منكم لينذركم أي لا تعجبوا أن بعث الله إليكم رسولا من أنفسكم لينذركم أيام الله ولقاءه بل احمدوا الله على ذاكم واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح أي واذكروا نعمة الله عليكم في. العنصر الثالث: تذكيرهم بما أنعم الله عليه من نعم، وما منَّ عليهم من مِنَن، جاء في ذلك قوله عز من قائل: {واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد عاد وبوأكم في الأرض تتخذون من سهولها قصورا وتنحتون الجبال. في سورة الأعراف يذكر الله حوار هود مع قوم (عاد): {وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ. بسم الله الرحمن الرحيم فى سورة الأعراف نجد ذكر لمواقف الدعوة للرسل نوح وهود وصالح وشعيب عليهم السلام لأقوامهم للإيمان بالله، فإذا ذكر أن الرسول قال فى بداية دعوته (أبلّغكم رسالات ربى وأنصح لكم) تنتهى قصته بعد هلاك قومه.

سورة الأعراف آية 0074 mohd roslan abdul ghan

من الإعجاز التاريخي: وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا. من إعجاز القرآن في علم التاريخ أنه حدثنا عن حضارات لم يكن لأحد علم بها زمن نزول القرآن، وقد تم اكتشافها حديثاً وجاءت مطابقة للوصف الذي ورد في كتاب الله تعالى.... سورة الاعراف مكتوبة كاملة بالتشكيل بخط واضع ومميز بسم الله الرحمن الرحيم المص (1) كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ لِتُنْذِرَ

مجموعة نون الثقافية • الإعجاز البلاغي في القرآن في كلمتيkaheel7 - - من الإعجاز التاريخي: وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَلمسات و متشابهات و أسباب النزول لسورة الأعراف – حكايات منهحكى حكايه إِرمَ ذات العماد كلنا حافظين سورة الفجر والحته